يحتفل العالم بمرور 30 عام على اختراع “شبكة الويب العالمية”

يحتفل العالم بمرور 30 عام على اختراع “شبكة الويب العالمية”

جوجل بلس

الملف الإخباري / في مثل هذا اليوم من عام 1989 تقدم مهندس البرمجيات الانكليزي تيم بيرنرز لي بفكرته حول نظام ربط المعلومات الموجودة على عدة حواسيب غير متوافقة مع بعضها البعض، وهو ما أدى لما يعرف بشبكة الويب العالمية اليوم.

نشأت الفكرة في مختبر الفيزياء في CERN بسويسرا نتيجة انعدام الكفاءة في العمل وإدارة المعلومات الموزعة على عدة أماكن وحواسب. كان حينها من المحبط أن تجد معلومات مختلفة على حواسب مختلفة وكنت بحاجة للدخول إلى كل حاسب للحصول عليها، كان بيرنرز لي يواجه صعوبة في العمل أدت لاقتراح فكرة وصلت بنتيجتها لاختراع بروتوكول ربط الصفحات التشعبية ومن ثم صفحات الويب.

ما بدأ كنظام لإدارة المعلومات وتوحيدها وتسهيل التواصل معها، أصبح اليوم أساس الحياة العملية التي نستخدمها في كل شيء تقريباً، عبر الويب بات بإمكانك العمل وقضاء وقت الترفيه والحصول على معلومات وشهادات جامعية والكثير الكثير، وهناك حوالي ملياري موقع ويب تقدم خدماتها ومحتواها لحوالي نصف سكان الكوكب القادرين على الاتصال بالانترنت التي تستضيف صفحات الويب.

ما التالي؟ هذا السؤال الذي يطرح دائماً على مخترع الويب الذي يأمل أن تعمل التقنية للصالح العام وتكون أقل تسبباً بنشر خطاب الكراهية والإساءة ويتحول الويب إلى عقد ايجابي للتأثير على العالم.

ويضع بيرنرز لي خريطة طريق الوصول إلى الويب الذي نريده عبر وضع التشريعات المناسبة وتغيير النظام والأبحاث.